أقلام

العد العكســـٓي!

أحد, 08/12/2018 - 11:07

يدخل كل من الرئيس المنتهية ولايته، إبراهيم بوبكر كيتا، وزعيم المعارضة في مالي سومايلا سيسي، هذا الأحد، مرحلة حبس الأنفاس ترقبا لما يمكن أن تسفر عنه عمليات الاقتراع في الجولة الثانية (جولة الحسم) من السياق الرئاسي.

ولد عينين يوقع "الأوتار" في بيت شعر نواكشوط

أربعاء, 08/08/2018 - 09:12

وقع الشاعر الموريتاني القاضي ولد محمد عينينَ ديوانه الجديد "أوتار"، مساء اليوم الثلاثاء، بمقر بيت الشعر - نواكشوط، على هامش أمسية علمية حاشدة تناولت أدب الشاعر ولد عينين، وأعماله الشعرية الصادرة مؤخرا، خاصة "أرماس السراب" و"أوجاع الطين" و"أوتار".

عن قلادة الزمرّد والأبدية الساحرة وأشياء أخرى (1)/ د. بدي ابنو

ثلاثاء, 08/07/2018 - 10:04

(ـ1ـ بوسطن، فاتح مايو الماضي.) 

المجلس الأعلى للشباب، نبل الأهداف.. ورداءة التنفيذ

اثنين, 08/06/2018 - 08:36

إن صح مانشرت بعض الوسائل الإعلامية عن المجلس الأعلى للشباب، فإن ذلك من مالاشك فيه سيكون  خبرا غير سار لغالبية الشباب الموريتاني، يؤكد عدم جدوائية هذه المؤسسة، وسوء تدبيرها وتسييرها..

لماذا أنوي التقدم للنيابيات الآن وهنا ؟ / الخليل النحوي

سبت, 08/04/2018 - 17:24

كنت في سن العشرين عندما أخبرتني شخصية وطنية – وأنا يومئذ منهمك مع إخوة آخرين في ترتيبات إطلاق أول صحيفة عربية يومية في البلد – أن جهات عليا في بلدي تفكر في أن أكون نائبا ضمن حصة كان رئيس الجمهورية يختارها بمقتضى النصوص. وبعد أيام، أخبرتني الشخصية ذاتها أن أصحاب القرار عدلوا عن الفكرة بعد أن بدا لهم من حداثة سني ما لم يكونوا يحتسبون.

وزير سابق يكتب: حراك الحمالة وسيناريوهات المأمورية الثالثة

خميس, 08/02/2018 - 08:12

لا تكون المأمورية الثالثة للرئيس محمد ولد عبد العزيز ممكنة إلا في حالتين فقط : في حالة حدوث حراك شعبي عنيف أو حرب أهلية شاملة ذات طابع عرقي أو فئوي؛ أو في حالة وجود تهديد أمني خارجي قوي يستدعي تحمل المسؤولية وتقمص دور الإنقاذ باسم "الواجب الوطني" و"المصلحة العليا" للبلد على نحو ما يحدث دائما في بعض التمثيليات التي تقوم بها بعض الأنظمة الانقلابية حول

الدولة خير من المصالح الضيقة/محمدسالم احمد توبالت

أربعاء, 08/01/2018 - 19:28

ان الشعب الموريتاني مطالب بالحفاظ على كيان الدولة الوطنية الجامعة الحامية لحقوق المواطن وقيم المجتمع النابعة من اﻻسﻻم دين الشعب والدولة.

الشيخ الددو كما عرفته ..

ثلاثاء, 07/31/2018 - 09:01

يلهج كثير من العارفين  وعلماء الأمة بالدعاء للشيخ محمد الحسن -منذ وصلهم خبر رحلته الاستشفائية الأخيرة في بلاد النورسيين،

وحق للموريتانيين وأنا واحد منهم، أن يتضرعوا  الى الله لشفاء هذا  الإمام   الذي  عرفه البعض بعلمه، و البعض في  نواله وجاهه، وعرفته في محراب التبتل  لا يشق له غبار.

المخدرات و تأثيرها على الفرد و المجتمع

جمعة, 07/27/2018 - 09:28

تتحدث هذه الأيام بأنباء كثيرة من الانتفاضات الاجتماعية والسياسية والتي تترجم إلى صراع مسلح بين هذا وذاك أو بين هذه السلطة وتلك ونجد حيث ما توجهنا إلى مختلف أنحاء العالم مؤشرات على علل إجتماعية كثيرة تهدد في بعض الأحيان بتقويض أركان المجتمعات وقيمها ومعايرها السلوكية الأخلاقية وحيث يوجد اضطراب في توجد علة إجتماعية تعود إلى مسببات عديدة فهنالك إلى جانب

اتحاد الأدباء وضعف الأداء : ماذا قدمت قيادته بعد سنتين ؟ / محمد ولد عبد الله 

خميس, 07/26/2018 - 23:45

يعيش اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين منذ فترة حالة موت سريري وتراجع كبير في الأداء والتأثير في الراي العام والساحة الثقافية خاصة ،فخلال هذا العام 2018 لم يقم بأي نشاط يذكر باستثناء حفل يتيم في نواكشوط لتوزيع منشورات نسائية قليلة لا ناقة للاتحاد ولا جمل فيها فهي كلها مجهودات خاصة وتمويل حصري من شخصية ثقافية وأكاديمية معروفة مقيمة في بروكسل باسم خال

الصفحات