اعلانات

مهرجان كرامة موريتانيا لأفلام حقوق الإنسان ينطلق الثلاثاء بنواكشوط (إيجاز صحفي)

ثلاثاء, 12/05/2017 - 07:39

تستعد دار السينمائيين لإطلاق الدورة الثانية من مهرجانها الدولي كرامة موريتانيا لأفلام حقوق الإنسان يوم الثلاثاء 05 ديسمبر 2017 والذي يدوم ثلاثة أيام في مقاطعة الميناء غرب العاصمة نواكشوط.

وسيتم عرض عدد من الأفلام التي تعالج قضايا حقوق الإنسان بين أفلام موريتانية ودولية، تشارك جميعها في الدورة الثانية من مهرجان كرامة موريتانيا لأفلام حقوق الإنسان والذي يأتي هذا العام تحت شعار "كفا ظلما".

واختارت إدارة المهرجان حي "كبة لغريكة" بمقاطعة الميناء غربي نواكشوط، ليكون مكان تنظيم المهرجان السينمائي الأول من نوعه بموريتانيا والذي يتناول موضوعات حقوق الإنسان.

ويتضمن المهرجان لهذا العام العديد من الفعاليات الموازية للعروض السينمائية، مثل تنظيم قافلة كرامة التي تستهدف حي لغريكة الذي جرى تقسيمه إلى أربعة مناطق اثنتين منها مخصوصة بالعمل هذا العام بحيث سيتم دعم 18 أسرة توجد بهاذين الشارعين وإعطاء الفرصة لهم للتعبير عن مشاكلهم.

كما ستدعم القافلة فكرة إقامة لقاء أخوي مع ساكنة الحي وإشراكهم في البرنامج العملي للقافلة، وتصوير ستة شهادات من نساء الحي، بالإضافة إلى كتابة تقرير عن المنطقة ومشاكلها من أجل توصيله للجهات المختصة.

كما تقوم قافلة كرامة بتقديم هدايا عبارة مساعدات إنسانية (أغذية و ملابس ...)، وما يزال العمل جاريا من قبل إدارة المهرجان على جمع التبرعات لذلك الغرض.

الدورة الثانية من المهرجان ستتضمن أيضا فعاليات فنية أخرى في إطار الموسيقى والفنون الشعبية، حيث سيتم تنظيم سهرات في بنجه والمدح النبوي، بالإضافة إلى موسيقى الهيب هوب، مساء عقب كل عرض سينمائي.

ويرى القائمون على المهرجان أن تنظيم الدورة الثانية منه داخل حي شعبي فقير، يأتي تلبية لتجسيد رسالة الفن في نقل واقع الناس، خصوصا أن المهرجان يعمل في مجال السينما وحقوق الإنسان، وبما أن حي كبة لغريكة أحد الأحياء الشعبية التي تتضرر كثيرا من حالات انتهاك حقوق الإنسان.

اللجنة الإعلامية لمهرجان كرامة موريتانيا لأفلام حقوق الإنسان

نواكشوط 04 ديسمبر 2017.