اعلانات

أحد أشهر قضاة موريتانيا: إصلاح القضاء يتطلب إصلاح القوانين وتمكين الكوادر الشابة

ثلاثاء, 09/12/2017 - 19:19

كتب القاضي المورتاني الشهير هارون ولد إديقبي‏ تدوينة على صفحته في الفيسبوك أكد فيها بأن اصلاح القضاء يتطلب تموين كادره البشري وتعزيز بنيته التحتية وإصلاح القوانين وتمكين الكوادر الشابة، وفي ما يلي نص التدوينة:

11. ليتم اصلاح التعليم...لابد من القضاء على التعليم الحر في المرحلة الاساسية على الاقل، وتوحيد لسان الدرس.
ليتم اصلاح الصحة لا بد من القضاء على العيادات الحرة...و الزام الاطباء بالخدمة العمومية..
22. ليتم اصلاح القضاء لا بد من تموين كادره البشري وتعزيز بنيته التحتية وإصلاح القوانين وتمكين الكوادر الشابة.
33. ليتم القضاء على القمامة وتمكين الادارة لا بد تقسيم القطاعات وانتخاب رئيس لكل قطاع يقوم بدور المقدم ويبلغ عن المشاكل ومنها وجود القمامة او وجود طريق مغلق او او او للادارة المحلية.
44. ليتم اصلاح الادارة لا بد من القضاء على الزبونية والمحسوبية والمحاصصة القبلية و الفئوية وتوحيد لسانها واعطاء الاولوية للشباب...
55. ليتم اصلاح الطريق العمومي لا بد من انشاء طرق سيارة وفرض القانون بحيث تشدد الغرامات والعقوبات وتفعل على المخالفين الذين يكسرون الطريق و اعمدة الانارة والتوقف وتفعل المتابعة الادارية القضائية للشركات المسؤولة عن صيانتها كلما وقع حادث او انسداد او اغلاق الخ..
66. ليتم اصلاح الكهرباء والماء لابد من اصلاح الشبكة وبيع كمية الكهرباء بواسطة كروت شحن للمواطن و الفائض يمكن اعادته للشركة او ادخاره...مع تفعيل المتابعة الادارية القضائية لشركات المسؤولة عن المياه والكهرباء...عند حدوث كل ضرر.
77.لتتم الشفافية في جميع القطاعات لا بد من المساءلة وتعزيز الوسائل .وزيادة الرواتب و تفعيل المدونات الاخلاقية لكل قطاع...
88. ليتم كل هذا لابد من نشر المواطنة وتعزيز اللحمة الوطنية والمصارحة والمصالحة.